رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش حول(تحضير ودراسة الخصائص الفيزيائية للمعقدات الضمنية بين السايكلودكسترينات وقواعد شف المشتقة من حامض الانثرانك)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في قسم الكيمياء بجامعة البصرة رسالة ماجستير حول ( تحضير ودراسة الخصائص الفيزيائية للمعقدات الضمنية بين السايكلودكسترينات وقواعد شف المشتقة من حامض الانثرانك)
وتضمنت الرسالة التي قدمها الباحث(محمد حافظ حميد) تحضير ودراسة الخصائص الفيزيائية للمعقدات الضمنية بين السايكلودكسترينات وقواعد شف المشتقة من حامض الانثرانك
السايكلودكسترينات:-
وهي عبارة عن مجموعة من المنتجات الطبيعية التي تكونت أثناء التحلل البكتيري للسليلوز. الذي يمكن أن ينقسم ويعيد ترتيب سلسلة البوليمر من النشا حيث يؤدي إلى تكوين الدكسترينات المختلفة الحلقية . لذا فالدكسترينات هي سكريات حلقية غير مختزلة وتكون بلورية ومتجانسة تتكون من وحدات من الكلوكوز.
حيث تم عزل cyclodextrins (CDs) لاول مرة بواسطة أنطوان فيليرز 1891م.
واعتمادا على وحدات سكر الكلوكوز فان السايكلودكسترينات الحلقية الاكثر شيوعا هي (α- cyclodextrains , β- cyclodextrains , γ- cyclodextrains ) يشار إليها بالجيل الأول أو الأصل وتحتوي على اعداد مختلفة من وحدات الكلوكوز وهي (6 , 7 , 8 )على التوالي ترتبط هذه الوحدات باواصر α-(1→ 4) الكلايكوسيدية.
هذه الاواصر التي تتشكل بين وحدات الكلوكوز تكون تراكيب حلقية اشبه بحرف V حيث تكون متساوية بالطول بنفس العمق البالغ ( ( 7.9 Å ومختلفة بالعرض اعتمادا على عدد وحدات الكلوكوز المكونة للحلقة حيث يكون التجويف الداخلي للـ CDs كاره للماء ومحب للدهون ( غير قطبي نوعا ما ) لان السطح الداخلي يحتوي على ذرات الاوكسجين الاكلايكوسيدية وذرات الكاربون الاهيكلية لذلك يكون كاره للماء لذلك تكون أزواج الإلكترونات غير المترابطة لجسور الأكسجين الجليكوسيدية داخل التجويف مما ينتج عنه كثافة إلكترون عالية مما يضفي عليها بعض خصائص قاعدة لويس.
الهدف من الدراسة
تحضير اثنتين من قواعد شف مشتقة من تفاعل حامض بارا امينو بنزوك مع كل من ايثايل فانيلين (M1) و اورثو فانيلين (M2) .
وتحضير ثلاث معقدات ضمنية لكل من القاعدتين مع كل من ( α-CD و β-CD و 2HP-β-CD ) بطريقتين التجفيف بالتجفيد (Freeze drying) والترسيب المشترك (Co-precipitation) ومقارنة الخصائص الفيزيائية لقواعد شف المحضرة بحالتها الحرة وحالتها المعقدة مع الدكسترينات ( α-CD و β-CD و 2HP-β-CD ) لمعرفة تأثير تكوين المعقدات على ذوبانية هذه المركبات والتي تعرف بإنخفاض ذوبانيتها في الماء.
وحساب حجم الدقائق والجسيمات وكذاك مساحتهما بالاعتماد على بيانات XRD و SEM.
الإستنتاجات الرسالة
تشير الدراسة الى انه يمكن تحضير معقدات ضمنية بسهولة بين قواعد شف ودكسترينات الحلقية مختلفة بطريقتين ( التجفيد بالتجميد و الترسيب المشترك ) وباستخدام الماء اللاايوني.
وتحضير المعقدات الضمنية بطريقة التجفيد بالتجميد اعطت افضل نتائج من طريقة الترسيب المشترك.
و يمكن تشخيص التداخل بين الضيف والمضيف بشكل فعال بستخدام تقنيتي IR و 1H-NMR.
ويمكن تحسين ذوبانية قواعد شف في الماء عند تعقيدها ضمنيا مع الدكسترينات الحلقية وهذا مااكدته بيانات XRD.
ويمكن حساب حجم الدقائق والجسيمات وكذاك مساحتهما بالاعتماد على بيانات XRD و SEM.
التوصيات الرسالة
اولاا:جراء بعض الاختبارات الفيزيائية مثل دراسة طبيعية تفلور قواعد شف بوجود وعدم وجود الدكسترينات الحلقية .
ثانياً : استخدام طرق اخرى لتحضير المعقدات الضمنية مع دكسترينات حلقية مختلفة ودراسة طبيعة تداخلها.