co

 

نبذة عن القسم

   تمت الموافقة على إنشاء القسم في عام 2002م تحـت منظومـة كليـــة التربية – جامعه البصرة وقد بدأت الدراسة في القسم مطلع العام 2002-2003 م. تم إنشاء هذا الصرح التعليمي المميز في كلية التربية  بإرساء البنية التحتية التعليمية وتعزيزها بالعناصر اللازمة لمدخلات التعليم  الضرورية التي تؤدي إلى تطوير عملية التعليم من حيث الجودة والنوعية. يمر مجتمعنا بعصر تكنولوجيا المعلومات والثورة المعلوماتية حيث زادت خلال الفترة الاخيرة اهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واصبحت الحياة اليومية تعتمد على استخدامات الحاسبات في جميع المجالات ومختلف الانشطة كأداة تدعم منظومة العمل وتنمي مهارات الافراد وتفتح افاقاً واسعة وجديدة للابحاث والتدريب والافراد والمشروعات والموارد. ونظراً لهذا التطور التكنولوجي الهائل والمتسارع في شتى ميادين الحياة وبالاخص في مجال الحاسبات وتطبيقاتها فأن قسمنا اخذ على عاتقه نشر المعرفة في هذا المجال واثراء حياة الناس بها وتحفيزهم على التفكير العلمي وادراك اثر تكنلوجيا المعلومات والاتصالات على التطور المجتمعي لخلق بيئة موائمة للتعلم والفهم ومسابقة التطور العلمي ومحاولة الإسهام في تعليم أفضل وثقافة أشمل في عصر تقنية المعلومات.

الرسالة

يسعى قسمنا أن يكون في موضع الريادة في المجال التعليمي والتربوي والأكاديمي والبحثي ليكون قادرا على رفد المجتمع بمبرمجين ومدرسين تربويين ذوي كفاءة عالية تمكنهم من المساهمة في بناء مؤسساته المختلفة ويعتمد في ذلك على توفر كادر علمي وتربوي عالي المستوى والانتماء.

الرؤيــا:

في ظل الامكانيات الهائلة والتطبيقات والاستخدامات والمستجدات والتي اصبحت تمثل تحدياً مباشراً يجب علينا ان نواكبه ونتطور معه سواء عن طريق جيل من المدرسين المبرمجين والمصممين ذو خبرة بلغات البرمجة وعلى مستوى عال او بالمشاركة في بناء نظم معلومات جيدة او تعديل تلك النظم بما يتفق مع احتياجاتنا وايضا ابتكار تطبيقات جديدة تتم بأداء مجتمع اكاديمي وعلمي يقوم على اساس اعلاء الامل والعمل الصالح والفهم المتبادل جيلا بعد جيل من خلال التربية المتوازنة والالتصاق بمبدأ الخدمة العامة.

الأهداف :

يهدف القسم بالدرجة الاساس الى اعداد وتخريج مدرس ذو معرفة وتفكير ناقد ورؤيا صائبة لنقل المعرفة والاخلاق التي تؤهل طلبتهم  لتحقيق اهداف المواطنة المتميزة وان يكون مدرس جيد مقتدر على تدريس علوم الحاسوب وما يلحق به من تطور ويكون متأهلاً لتكملة دراسته العليا.

 رؤساء القسم منذ التأسيس
جدول بأسماء تدريسي قسم علوم الحاسبات

  مناهج الدراسات الاولية

أسماء طلبة الدراسات الاولية:-

 طلبة المرحلة الاولى

طلبة المرحلة الثانية

طلبة المرحلة الثالثة

 طلبة المرحلة الرابعة

جدول المواد والتدريسي الذي يقوم بتدريسها

     
     
     
    Translate »