ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة صباح اليوم الخميس الموافق 12/1/2017 رسالة ماجستير للطالبة نهى اياد محمد من  قسم الكيمياء حول رسالتها الموسومة (دراسة التأثير المخفض المضاد لفرط سكر الدم لمستخلصات نبات طبي عراقي )وعلى قاعة القسم
ان الرسالة تهدف الى :
– تحضير مستخلصات عامة من وريقات نبات النخيل وهي المستخلصات المائية و الكحولية الحارة و الباردة ومستخلص الدهون ودراسة تأثيرها المخفض لمستوى سكر الكلوكوز في دم الأرانب الطبيعية و الأرانب المصابة بفرط السكر .
– عزل بعض المركبات الفعالة كعوائل من وريقات نبات النخيل وهي القلويدات والفينولات و الفلافونيدات والكلايكوسيدات والصابونين والتانينات ودراسة تأثيرها المخفض لمستوى سكر الكلوكوز في دم الأرانب الطبيعية والمصابة بفرط السكر .
– فصل المركبات الفينولية و القلويدية وتشخيصها بالطرائق الكيميائية والفيزيائية .
– دراسة التأثير المخفض لهذه المركبات الفينولية والقلويدية على مستوى سكر الدم في دم الأرانب الطبيعية و الأرانب المصابة بفرط السكر المستحدث بوساطة الألوكسان .
– اختبار السمية الخلوية للمركبات الكيميائية الفينولية الفعالة المعزولة التي تمتلك أكثر تخفيض لسكر الكلوكوز بالدم لإثبات عدم سميتها و أمكانية استعمالها للإنسان .
استنتجت الياحثة :
-تبين من خلال الدراسة أن المركب القلويدي المعزول من وريقات نخيل البريم العراقي يمتلكأعلى نسبة تخفيض لمستوى سكر الكلوكوز في الدم مقارنة ببقية العوائل الكيميائية المعزولة من وريقات النبات.
– أعطى المستخلص الفينولي نسبةتخفيض أقل من مستخلص القلويدات ولكنها كانت أعلى من بقية المستخلصات الأخرى.
– إن المركب القلويدي و المركباتالفينولية المعزولة مباشرة من وريقات النبات كانت فعاليتها الدوائية أعلى مما هي عليه في المستخلص المائي أو الإيثانولي بسبب التأثير التثبيطي للمكونات الأخرى عليها.
– إن فعالية تخفيض مستوى سكر الكلوكوز لكل مركب فينولي مفصول بواسطة كوماتوغرافيا العمود و التي كانت ضمن المستخلص الفينولي المعزول من الوريقات هي اقل كفاءة مما كانت عليه قبل الفصل , ويعود السبب في ذلك إلى تأثير التداخل ألتآزري بين تلك المركبات .
– إن المركب القلويدي والمركبات الفينولية المعزولة من وريقات نخيل.

 

 

     

    Leave a Reply

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

     

     

     
     
    Translate »